الاثنين، مايو 12، 2008

وزراء خارجية العرب يدعون إلى وقف فوري للقتال في لبنان

وجه وزراء الخارجية العرب اثناء انعقاد مجلسهم في القاهرة الاحد 11-5-2008 لبحث الوضع في لبنان نداء عاجلا دعوا فيه الى "الوقف الفوري لأعمال القصف ووقف إطلاق النار وانسحاب المسلحين من مناطق التوتر وتسهيل مهمة الجيش في حفظ الأمن".

وقرأ الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية أحمد بن حلي نص النداء على الصحافيين والمجلس لا يزال منعقدا.


وجاء في النص انه "في ضوء ما ورد من انباء بشأن تصاعد اعمال العنف والاشتباكات في منطقة جبل لبنان وفي مناطق اخرى, يوجه المجلس نداء عاجلا بالوقف الفوري لاعمال القصف واطلاق النار وكل اشكال ومظاهر العنف المسلح وانسحاب المسلحين من مناطق التوتر وتسهيل مهمة الجيش في حفظ الأمن حقنا للدماء".

وقال بن حلي إن مجلس الجامعة يواصل انعقاده لمناقشة "عدد من الخطوات والإجراءات المحددة لعلاج الموقف في لبنان مطروحة على الوزراء لاقرارها وتبنيها".

ويشارك فى الاجتماع 18 من وزراء الخارجية العرب وهم مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والعراق والأردن واليمن وفلسطين والمغرب ولبنان وليبيا والسودان وتونس والجزائر وجيبوتى فيما غاب عن الإجتماع وزير الخارجية السورى وليد المعلم ورأس وفد سوريا سفيرها لدى مصر ومندوبها بالجامعة العربية السفير يوسف أحمد .

وقال يوسف أحمد في تعليقه على غياب الوزير وليد المعلم : هذا قرار سيادى خاص بكل دولة.

وتأخر الاجتماع الوزاري, الذي كان يفترض ان يبدأ في الثانية عشرة ظهرا (9,00 بتوقيت غرينتش), لمدة ساعتين بسبب اجتماع ثلاثي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية ضم وزراء خارجية مصر احمد ابو الغيط والسعودية سعود الفيصل وسلطنة عمان يوسف بن علوي.

ليست هناك تعليقات: