الجمعة، مايو 09، 2008

أولمرت: إنجاز "عمل تمهيدي" للتفاوض مع سوريا

أعلن الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت، مارك ريغيف أمس، ان "عملا تمهيديا" تم إنجازه بهدف استئناف محتمل لمفاوضات السلام بين إسرائيل وسوريا.
وقال ريغيف خلال لقاء مع صحافيين في القدس "لا نريد فقط البدء بعملية تفاوض. نريد خوض حوار سياسي، وثمة عمل تمهيدي انجز"، من دون ان يدلي بمعلومات إضافية. أضاف "اتحدث عن امر حصل أخيراً".
ورداً على سؤال عما يقصده بـ"عمل تمهيدي"، أجاب ريغيف "حين حققنا نجاحا في عملية السلام في الشرق الاوسط، حصل هذا الامر لانه لم يتم كشف كل شيء على الصفحات الاولى" للصحف. وتابع "السوريون يعلمون جيدا ما ننتظره من عملية مماثلة والامر نفسه ينطبق علينا. لا أعلم اذا كان يمكن إحراز تقدم لكنني آمل ذلك".
وتحدث السفير الإسرائيلي في تركيا غابي ليفي اخيرا عن المراحل الممكنة لمفاوضات السلام التي قد تبدأ بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركية.
والتقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قبل 10 ايام في دمشق الرئيس السوري بشار الاسد، الذي ابدى استعداده لمواصلة التعاون مع تركيا بهدف معاودة المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.
وتوقفت المفاوضات بين الجانبين العام 2000 بسبب مطالبة سوريا باستعادة كاملة لهضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل العام 1967 وضمتها العام 1981.

ليست هناك تعليقات: