الجمعة، مايو 02، 2008

التلفزيون الياباني: 10 كوريين شماليين قتلوا بغارة إسرائيل على سوريا

 الموقع الذي تعرض للغارة في سبتمبر 2007

كانوا يشاركون ببناء مفاعل نووي بموجب اتفاق سري بين بيونغ يانغ ودمشق

طوكيو- أفاد التلفزيون الياباني العام الاثنين 28-4-2008، أن 10 كوريين شماليين قتلوا في الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل في سبتمبر الماضي على منشأة في سوريا، عرف عنها على أنها مفاعل نووي.

ونقل التلفزيون عن مصادر في أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية، لم يكشف هويتها، أن الكوريين الشماليين كانوا يشاركون في بناء مفاعل نووي في إطار اتفاق سري بين بيونغ يانغ ودمشق.


وأفاد انهم عناصر من مكتب الانتاج العسكري في حزب العمال (شيوعي) الحاكم في كوريا الشمالية، وجنود سبق وشاركوا في بناء منشآت نووية للنظام الشيوعي. واوضح التلفزيون أن مكتب الانتاج العسكري مكلف بيع اسلحة وتكنولوجيا عسكرية في الخارج لقاء عملات صعبة تحت إشراف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل مباشرة.

ودمرت إسرائيل المنشأة التي يعتقد أنها مفاعل نووي في غارة جوية في ايلول/سبتمبر. وذكر التلفزيون أن جثث الضحايا احرقت في سوريا وارسل رمادها إلى كوريا الشمالية. واضاف إن كوريين شماليين آخرين نجوا من القصف لكنه لا يملك معلومات عن مصيرهم.

واتهمت الادارة الامريكية الخميس كوريا الشمالية بمساعدة سوريا على بناء مفاعل نووي سري، كان سيسمح بانتاج البلوتونيوم لاهداف عسكرية, مشيرة الى ان بناء المفاعل كان على وشك الانتهاء عند وقوع الغارة.

وتسعى الولايات المتحدة منذ بضعة اشهر في اطار مفاوضات سداسية مع الكوريتين والصين واليابان وروسيا لحمل بيونغ يانغ على تفكيك برامجها النووية لقاء مساعدة في مجال الطاقة. وبحسب بعض وسائل الاعلام الامريكية, فان اتهامات واشنطن مناورة من المحافظين الجدد من اجل افشال هذه المفاوضات لاعتبارهم الموقف الامريكي متساهلا اكثر مما ينبغي حيال كوريا الشمالية.

ليست هناك تعليقات: