الجمعة، مايو 02، 2008

واشنطن تعدّ لإجراءات ضد سورية قد تشمل عقوبات على متورطين في «المفاعل»

 مشكلة جديدة فوق مشاكل بشار أسد .. تورط في بناء مفاعل نووي بالتعاون مع كوريا الشمالية

أكدت مصادر ديبلوماسية غربية لـ «الحياة» أن واشنطن تعد لمزيد من الاجراءات التصعيدية ضد سورية بعد كشف الادارة الاميركية تفاصيل عن المفاعل النووي الذي استهدفته الغارة الاسرائيلية الخريف الفائت، والذي ارتبط توقيته بتحذير سورية من التورط في أي رد محتمل لحزب الله على اغتيال قائد العمليات العسكرية عماد مغنية».

ونقلت المصادر عن جهات أميركية رسمية نافذة أن «واشنطن تحضر لمزيد من الاجراءات ضد سورية قد تأخذ شكل عقوبات منفردة على أشخاص ومؤسسات تولوا التعاون مع كوريا الشمالية لإنشاء المفاعل النووي، أو من خلال وكالة الطاقة الذرية الدولية».

وشددت على «ان الاستياء الأميركي من تصرف النظام السوري في العراق والأراضي الفلسطينية ولبنان تفاعل في الفترة الأخيرة، وأن كشف التعاون مع بيونغ يانغ لا يساعد دمشق على الاطلاق في تحسين هذه العلاقة، وأن أحد مبررات التوقيت هو تحذير للنظام السوري من الدخول في التحضير مع حزب الله للرد على اغتيال مغنية في دمشق» في 12 شباط (فبراير) الفائت.

وفي اسرائيل، نقلت وسائل الاعلام عن رئيس الوزراء ايهود أولمرت قوله «إن الشعب الاسرائيلي لديه حكومة تعرف كيف تحميه»، في اشارة الى المشاريع النووية المحتملة في سورية. وقال «يبدو لي ان بامكاننا اليوم ان نؤكد ان شعب اسرائيل لديه حكومة تعرف ان تدافع عنه وقيادة تعرف ان توفر له أمنه ومستقبله».

وبحسب الاذاعتين العسكرية والعامة، فان هذه التصريحات التي وردت في خطاب ألقاه اولمرت في عسقلان، تعليقاً على ما عرضته اجهزة الاستخبارات الاميركية الخميس الماضي في جلسة مغلقة امام الكونغرس.

ونقلت الصحف الاسرائيلية عن اوساط رفيعة في المؤسسة الامنية انها غاضبة من قيام الحكومة بنقل مواد استخباراتية حساسة الى الولايات المتحدة لان ذلك قد ينعكس سلباً على اجهزتها وعملائها. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن المؤسسة الأمنية ووزير الدفاع ايهود باراك عارضا قيام الاستخبارات الأميركية بنشر صور عن المنشأة السورية التي قصفها الطيران الإسرائيلي.

ووصف المعلق العسكري في الصحيفة أليكس فيشمان نشر مواد استخباراتية على الملأ بـ «التعرّي الاستخباراتي عديم المسؤولية»، وقال إن أكثر ما يقلق نشر صور من داخل المنشأة وحولها «ولا يهم من التقطها لكن ذلك يعني أنه يوجد هنا كشف عن قدرات ومصادر، وعن كشف محتمل لثغرة في منظومة الحراسة والاستخبارات السورية... والآن سيقوم السوريون بفعل كل شيء من أجل رصد الثغرة وسدها».

ليست هناك تعليقات: