الاثنين، مايو 12، 2008

واشنطن تدعو النظامين الايراني والسوري الى الكف عن زعزعة استقرار لبنان

 غوردن جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض

واشنطن - وكالات: دعت الولايات المتحدة, امس, ايران وسورية الى الكف عن تقديم الدعم ل¯"حزب الله" وعن السعي الى "زعزعة" استقرار هذا البلد, مجددة ثقتها في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة, والجيش اللبناني الذي يتحرك "لما فيه مصلحة اللبنانيين".
وجددت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس, تأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم الرئيس السنيورة "وتقديم كل الدعم الذي يحتاجه".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو, "نحن قلقون جدا حيال التحركات الاخيرة لحزب الله, ونحضه على الكف عن تحدي القرارات الشرعية التي اتخذتها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في لبنان", مضيفا "نحض ايضا ايران وسورية, على الكف عن دعم حزب الله وادائه الذي يزعزع الاستقرار في لبنان".
الى ذلك, قال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك, "اجدد دعمنا الثابت لحكومة السنيورة التي تفعل كل ما يجب القيام به", مضيفا "اننا على ثقة في تقويم الحكومة والجيش (للوضع) وقراراتهما", مشيرا الى ان "الجيش يتصرف بطريقة مهنية, وهو تحت سلطة الحكومة".
وتابع "نعتقد ان الحكومة تثبت حسن رؤيتها, وفي هذا الصدد, فان الطريقة التي تستخدم بها العسكريين وتنشرهم تخدم مصالح اللبنانيين ولبنان", واوضح انه من المقرر ان تتصل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس هاتفيا بالعديد من مسؤولي المنطقة, وايضا مسؤولي الدول الكبرى لتعزيز دعم الحكومة اللبنانية.
وسعى المتحدث باسم الخارجية الى التقليل من اهمية المغزى السياسي للمواجهات المسلحة في بيروت, قائلا "ان ما تشاهدونه اليوم هي عصابات مسلحة ترتكب اعمالا غير مشروعة", مضيفا "لا اعرف على وجه الدقة اهدافهم وغاياتهم, ولكنها بالنتيجة في تصادم مع مصالح اللبنانيين".
واكد مسؤول في الخارجية الاميركية, امس, ان الادارة الامريكية على اتصال مع الكثير من الاطراف في بيروت, ومع الامم المتحدة, لحض الجميع على ايجاد حل سلمي لهذه الازمة, "وان رايس على اتصال مع عدد من نظرائها في المنطقة لهذه الغاية".

ليست هناك تعليقات: