الأربعاء، أبريل 23، 2008

سوريا: الاعتداء على الناشط كرم إبراهيم يوسف


تشعر منظمة "فرونتلاين" الدولية بقلق عميق بعد تلقيها لتقارير أفادت أن المدافع عن حقوق الإنسان والكاتب كرم إبراهيم يوسف أصيب برصاصة في رأسه في 20 آذار/مارس 2008. وكرم إبراهيم يوسف يكتب على نطاق واسع في مجال حقوق الإنسان وحقوق الأكراد في سوريا.


في 20 آذار/مارس 2008، أصيب كرم إبراهيم يوسف بطلق ناري في رأسه من قبل قوات الأمن السورية وفقاً للتقارير، وقد تم ذلك في مدينة القامشلي أثناء تصوير كرم للاحتفال السنوي الذي يقيمه الأكراد في عيدهم القومي نوروز. وقد أدخل للمستشفى بعد إصابته وأطلق سراحه مؤخراً، على الرغم من أن حالته لا تزال حرجة، وبينما لم يتم توجيه اتهامات إليه، لكنه يتعرض لاستجوابات متكررة من قبل السلطات.


وتعتقد "فرونتلاين" أن الهجوم على كرم إبراهيم يوسف هو بسبب نشاطاته الشرعية ذات الصلة بأنشطه حقوق الإنسان، خاصة في عمله من أجل الدفاع عن حقوق الأكراد السوريين.


وعلاوة على ذلك، تعتقد المنظمة أن هذا الهجوم يمثل جزءاً من الاتجاه المتصاعد للترهيب والأعمال العدائية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في سوريا. وإزاء هذا، لا يسع منظمة "فرونتلاين" إلا أن تبدي قلقها على السلامة البدنية والنفسية لكرم إبراهيم يوسف، وتخشى أنه قد يتعرّض لسوء المعاملة خلال الاستجواب.

ليست هناك تعليقات: