الأحد، أبريل 20، 2008

الغلاء يؤرق الحكومة والمواطنين

دمشق: تقريران رسميان حكوميان يفصلهما أسبوع يوضحان مستوى الغلاء في سوريا ووصوله إلى درجة خارج سيطرة الحلول الموقتة التي تقترحها الحكومة وتنفذها ،ورغم تشكيل اللجان الوزارية للرقابة و الاجتماعات الحكومية إلا أن الأمر حتى الآن خرج عن نطاق السيطرة الحكومية .
التقرير الرسمي الأول تضمنته الدراسة الأسبوعية التي تجريها وزارة الاقتصاد حول أسعار المواد الغذائية الأساسية في الأسواق أكد أن "هناك ارتفاعا و فروقات كبيرة في أسعار العديد من المواد الغذائية والتموينية مقارنة مع الأسابيع الماضية وللفترة نفسها من العام الماضي", وأفاد أن " الحلول الموقتة لارتفاع الأسعار لم يعد مجديا"

وقلة العرض وازدياد الطلب ، بحسب التقرير، سببان أساسيان لغلاء الحمضيات والبطاطا ، وأوضح التقرير أن "ارتفاعا كبيرا حصل في أسعار البرغل بسبب ارتفاع أسعار الدقيق الرائجة انعكاسا لارتفاع أسعار القمح ".وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار البصل اليابس الأحمر مقارنة مع العام الماضي رغم منع تصديره وطالت الارتفاعات التفاح والحمص الحب والرز والعدس الحب والمجروش والسمن والزيوت قياساً بالموسم الماضي .

ولفت التقرير الرسمي انه " أمام هذا الوضع شددت وزارة الاقتصاد الرقابة على الأفران كافة وأكدت على مديريات التجارة الداخلية في المحافظات متابعة واقع أسعار مادة الرز والزيوت والسمن وضرورة مطابقة الأسعار الرائجة مع إجازات الاستيراد المدروسة من قبلهم أصولاً واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين".وانتهى التقرير إلى أن "الحلول الموقتة لارتفاع الأسعار لم يعد مجديا".

وترى الحكومة أن أسباب ارتفاع الأسعار مرده إلى الارتفاع العالمي في الأسعار إضافة إلى أسباب داخلية تتعلق بعدم استكمال البنية التشريعية لاقتصاد السوق الاجتماعية وخاصة قانوني حماية المستهلك ومنع الاحتكار اللذين أقرتهما مؤخرا.

أما الدراسة الثانية التي فصلها أسبوع عن الأولى فقد بينت أن هناك ارتفاعا كبيرا في الأسعار للكثير من المواد مقارنة مع أسعارها في العام الماضي.حيث طال الارتفاع أسعار البرتقال والليمون والبطاطا والبندورة. وأكدت الدراسة أن ارتفاع أسعار الدقيق الرائجة ناتج من ارتفاع أسعار القمح عالمياً كما لاحظت ارتفاعاً في أسعار البصل الأحمر اليابس إضافة إلى الارتفاع في أسعار البرغل والشاي .

ولاحظت الدراسة ارتفاع أسعار البيض هذا الموسم مقارنة مع الموسم السابق و ارتفاع سعر الفروج المنظف عن العام الماضي وطالت الزيادة زيت الزيتون.كما طرأ ارتفاع على أسعار الخبز السياحي وبينت الدراسة أن أسعار التفاح ارتفعت هذا الموسم بنسبة تتراوح بين 42-36في المئة لأن المادة تخزن وتصدر بكميات كبيرة على الرغم من إنتاجها القليل.

وطال الارتفاع العدس والحمص الحب بأنواعه مقارنة مع الموسم الماضي إضافة إلى أسعار السمن النباتي والحيواني والدقيق والحليب فيما لم ترتفع أسعار مادة السكر وهي المادة الوحيدة التي قاربت أسعارها أسعار العام الماضي.

ليست هناك تعليقات: