الاثنين، أبريل 21، 2008

مصر تستبعد انفراجا قريبا لأزمة لبنان وتقر بوجود خلافات مع دمشق

 وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط

وصف وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الوضع في لبنان بأنه صعب مشيرا إلى أنه لا يرى أي انفراج سريع في الوضع الحالي إلا أن أبو الغيط رأى في مقابلة مع صحيفة "الحياة" الأحد 20-4-2008 أن من الضروري مواصلة الجهود العربية لإقناع اللبنانيين بالتوحد والعمل معا.

واعتبر أبو الغيط أن فكرة العودة إلى حوار دقيق ومتفق عليه قد تخفف بعض الاحتقان بين الأطراف وذلك في حال لم يتم التوصل الى آلية لانتخاب الرئيس.

من جهة أخرى نفى أبو الغيط وجود أي تقارب سوري - مصري مشيرا الى أن بعض الاجتماعات عُقدت أخيراً ولم تشارك فيها سورية مثل اجتماع آسيا - الشرق الأوسط ، مُقِراً بوجود خلاف مع دمشق على القراءة السورية للمبادرة العربية حول لبنان.

من جانب آخر اوضحت فرنسا أنها ستعمل جاهدة للاستفادة من الاجتماع التشاوري العربي الدولي الذي سيعقد في الكويت يوم الثلاثاء القادم من أجل إعادة الملف اللبناني الى واجهة الاهتمامات الدولية.

وكشفت مصادر لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيجتمع مع نظيره السوري والايراني في الكويت, وان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي استبق اجتماعه المقرر مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم الثلاثاء القادم باتصال هاتفي تشاورا خلاله في الملف اللبناني.

ليست هناك تعليقات: