الخميس، نوفمبر 10، 2011

فيلتمان يدعو الأسد للتنحي ويعلن أن قادة عرباً عرضوا عليه اللجوء


رسالتنا الى الرئيس الأسد: تنحّ ودع الشعب السوري يبدأ مسيرته باتجاه الديمقراطية


 في كلمة له أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، دعا مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فلتمان الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي. وبحسب فلتمان، فإن بعض القادة العرب قالوا في أحاديث خاصة إنهم عرضوا اللجوء على الرئيس السوري لإقناعه بالتخلي عن السلطة أمام حركة الاحتجاجات التي تشهدها بلاده.

وأشار فلتمان في الوقت نفسه إلى أن التغيير قد يكون صعباً ويستغرق المزيد من الوقت.

وقال "إن تغييراً ديمقراطياً وسلمياً يزيح الأسد من السلطة ويعيد الاستقرار، يصب في مصلحة الولايات المتحدة وكذلك في مصلحة الشعب السوري ويدعم أهدافنا لتحقيق الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والاستقرار في المنطقة ويمنع امتداد النفوذ الإيراني".

وتابع "رسالتنا الى الرئيس الأسد نختصرها بالقول له: تنحّ ودع الشعب السوري يبدأ مسيرته باتجاه الديمقراطية وبقدر ما نتمنّى رؤية التغيير في أقرب وقت يجب أن نكون مستعدين لأن التغيير سيكون صعباً وسيستغرق وقتاً طويلاً".

وفي أحدث تطور ميداني اليوم الخميس، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 3 مدنيين بينهم طفلة برصاص قوات الأمن السورية و4 من الجنود السوريين في هجوم نفذه مسلحون يعتقد أنهم منشقون، نقلا عن وكالة "فرانس برس".

الجيش السوري الحر

ومن ناحية أخرى، أكد الرائد في الجيش السوري الحر ماهر النعيمي أن قوات الجيش الحر قامت بعدد من العمليات التي استهدفت عددا من عناصر ما سماهم "كتائب الأسد".

وأضاف النعيمي في تسجيل نشر على المواقع الإلكترونية أن العقيد رياض الاسعد سيظهر في وقت قريب ليعلن مرحلة جديدة على صعيد التحرك العسكري.

وإلى ذلك، أفاد ناشطون سوريون بمقتل 26 شخصا أمس الأربعاء, برصاص القوات السورية في عدد من المدن

وأظهرت مقاطع نُشرت على الإنترنت منازل وبنايات تتعرض للقصف في باباعمرو في مدينة حمص.

وسُمع اطلاق نار كثيف في بلدة دوما في ريف دمشق، ودوي انفجارات قوية في وقت أشار فيه ناشطون الى حدوث مظاهرات منددة بالنظام السوري في دوما ومناطق في ريف دمشق.

كما أظهرت صور بثت على شبكة الانترنت دبابات سورية تنتشر في مدينة المليحة الشرقية في ريف دمشق، اثناء محاولتها تفريق متظاهرين مناوئين للنظام.

سوريا تتهم أمريكا بالتدخل

ومن جانبها، اتهمت سوريا الولايات المتحدة بالتدخل في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أشهر عدة من خلال نُصحها السوريين بعدم الاستسلام للشرطة.

وجاء في بيان سوري في مجلس الأمن الدولي أن سوريا تعتبر أن الولايات المتحدة متورطة مباشرة في الاضطرابات بالبلاد.

وذكر البيان أيضا أن الموقف الأمريكي يعكس النية لإجهاض جهود الجامعة العربية من أجل التوصل إلى نهاية للأزمة في سوريا.

وفي مجلس الأمن أيضا, انتقد سفير فرنسا في الأمم المتحدة ما وصفه باللامبالاة من بعض أعضاء مجلس الامن الدولي حيال قمع المتظاهرين في سوريا.

بدورها, اكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس على إصرار الإدارة الأمريكية على العمل الدؤوب الى حين قيام مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان ضد المتظاهرين في سوريا.


ليست هناك تعليقات: