الأحد، مارس 30، 2008

وزير الخارجية السعودي يدعو سوريا إلى تسهيل انتخاب رئيس للبنان

 الفيصل انتقد الهجوم على الجامعة العربية من أطراف لبنانية



الرياض- دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي عقده السبت 29-3-2008 وتزامن مع انعقاد القمة العربية في دمشق, سوريا الى ان "تكون الاساس في حل المشكلة اللبنانية".

ونفى سعود الفيصل ردا على سؤال ان تكون هناك محاولات "لعزل سوريا". وقال "لم أر ابدا اي محاولة من اي طرف عربي لعزل سوريا ولا يمكن عزلها باي حال وهي في قلب الامة العربية ونامل بان تساهم وان تكون الاساس في حل المشكلة اللبنانية". وقال انه لا يزال ينتظر من القمة في دمشق "تحركا ايجابيا على الساحة اللبنانية لتنفيذ المبادرة" العربية.

كما انتقد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل "هجوم بعض الاطراف اللبنانية السافر" على الجامعة العربية، قائلا أنه "من المثير للاسف ان الامر لم يقتصر على تعطيل المبادرة العربية بل تجاوزها الى حد هجوم بعض الاطراف اللبنانية السافر على الجامعة العربية (...) في محاولة للتقليل من احترام وشأن المؤسسات العربية واضعاف دورها الهادف الى تعزيز العمل العربي".

وتساءل الامير سعود الفيصل عن سبب رفض تلك الأطراف اللبنانية للمبادرة العربية, مؤكدا انها "متوازنة تلبي طلبات جميع الاطراف". وقال ان "المبادرة دعت الى اقرار قانون للانتخابات وهذا مؤداه ما تطالب به الاقلية اي انتخابات مبكرة يعتقدون انهم سيفوزون فيها. اذن ما هو المشكل الذي يمنع قبولها ؟ ليس هناك من منطق الا اذا كان المراد التصعيد من اجل التصعيد".

واوضح ان المبادرة العربية من اجل لبنان "حظيت باجماع عربي كامل من دون استثناء بما في ذلك سوريا كما حظيت بتاييد دولي في اطار الجهود الحثيقة للمملكة على الصعيد الدولي".

وتابع "لكن للاسف كانت هناك محاولات لتعطيل الحل العربي في لبنان وهذه المحاولات بدأت منذ اغتيال المرحوم (رفيق) الحريري والاغتيالات التي اعقبتها ثم استقالة الوزراء في الحكومة اللبنانية وتعطيل المؤسسات بما فيها البرلمان من دون اي مسوغات دستورية".

ليست هناك تعليقات: